شعيرات إنسانية

الحياة تكمن في تلك الشعيرات الدقيقة التي تفصل الحي عن الميت !

تلك الشعيرات التي قد تجعلك تحدق مشدوهاً لقصيدة سمعتها للتو . قد لا تفهم كل مفرداتها ..و لكنك تظل مأخوذاً !

هي ذاك التجلي في حضرة موسيقى تعزفها قيثارة قلب إنسان آخر ، هي تلك الحمية التي تأخذك على حين غرة و تلك الرغبة في التقوقع و  التحصن خلف صدف ملون يحجب الخواء .

هي دقات متصاعدة  لقلب طفولي في شهد حب جديد …و بوق نفير ينبعث من داخلك بأن تحزم كل أمتعتك على عجل استعداداً لمغادرة حضرته !

هي رقص،و شعر مشعث منساب …و أغان محفوظة عن ظهر قلب

و مكتبتي التي أختلس من أبوي لحظات لأضيف إلى أرففها كتب جديدة

هي رجولة أخي الأصغر التي تنفر

و عندي الطفولي مع أبي

هي تلك الدموع الحارة تذرفها على أشخاص لم تصادفهم في حياتك قط ، و لكنك تشعر أنهم كانوا إخوة لك في حياة أخرى

هي عناق صديقاتي بعد طول افتراق

وحكاية الثورة … تلك الحكاية الوحيدة التي أحاول أن أحفظها جيداً ، و أرددها على مسامعي ليل نهار و أحاول أن أكون حرف في صفحاتها التي لا أسطرها ….لا لشيء سوى أنها الحكاية الوحيدة التي قد أسردها لأبنتي في فخر ! أنا أحافظ على قصتي الوحيدة .

لم أعد أحزن كما كنت أفعل من قبل … أذكر حين أعتقل لؤي ، كيف كنت أبكي …على الرغم أنه لم يكن أول من أعرفهم ممن أعتقلوا …..و لكن بعدها بشهور سأعلم بأن هذا الزميل أو ذاك رهن الإعتقال و لا يبدو علي شيء من التأثر !

أنظر إلى هذا الفتى و رأسه مفتوحاً بطوله …أسأله إن كان يحتاج إلى ماء أو عصير ، يهز رأسه نافياً لأتذكر أنني جوعى و أنني أتوق إلى البوظة ! الآن !!

لا أعرف إن كان عدم التأثر محمودا

لا أعرف إن كان مذموماً

جل ما أعرفه … أن ثمة جيل لن يعود إلى سابق حياته ….بشعيراتها الإنسانية التي بترت و لم تعد تصلها دماء التألم .

ببساطة لم أعد أتألم

فقط أن ينقصني أن أتعلم كيف أحيى !

لعل فرح ستكون معلمتي

أردد على نفسي أكذوبة لعلي بكثرة قولها أصدقها

بأن كل شيء قابل للتعلم …حتى الحياة نفسها !

Leave a Reply

